الفرق بين الهندسة المعمارية والهندسة المدينة_الفرق بين المهندس المدني والمعماري

  اولا ما وهو مفهوم علم الهندسة  ؟ 

الفرق بين الهندسه المدينه والمعمارية


يعتبر تعريف علم الهندسة بشكل واضح كل ما تم تصميمه او تخطيطه ثم تكوينه على ارض الواقع، وبمعنى اخر هو عمليه الإبداع في اضهار الافكار على شكل مخططات او تصاميم ثم تحويلها الى واقع ملموس ومرئي لنا مثل المباني العملاقة التي نراها وهذا من باب طرح المثال لتبسيط المعلومة، ويعتبر علم الهندسه من اهم العلوم الحديثه والمتقدمة حيث تحضى با اهتمام كبير جدا لما لها من اهميه في تقدم حياه الشعوب من ناحيه التطور العمراني والبنى التحتية، ويحتوي علم الهندسه على اقسام عديده منها قسم الهندسة المعماريه والهندسه المدينه وهندسة الاتصالات وهندسة البترول والنفط وهندسة الكهرباء والهندسه الصناعيه والهندسة الطبيه وغيرها من التفرعات الاخرى، ويدرس هذا العلم في كل مناطق العالم حيث توفر الجامعات جميع تخصصات الهندسة، ويدرس الطالب في السنه الاولى الهندسة بشكل عام ثم في السنوات الاخرى يختص في احد علوم الهندسة الذي اختاره، وفي هذا المقال سوف نوضح لك الفرق بين قسم الهندسة المعمارية وقسم الهندسة المدنية نضرا للتشابه الكبير بينهما، ويعتبر كل قسم هو مكمل للأخر، ويركز كلا من الهندسه المدينه والمعمارية على الإنشاءات والأبنية وكذلك البنى التحتية للمدن. 

الفرق بين الهندسة المعمارية والمدنية 

المهندس المدني


يوجد فرق بين  كلا من القسمين فلكل منهم مهامه الخاصة وفي الواقع العملي سوف تجد مهام المهندس المعماري مختلفة عن مهام المهندس المدني. 

الهندسة المعمارية _ المهندس المعماري 

تتركز وظيفه المهندس المعماري على عمل التصاميم  التي تناسب اليمنى عبر عده عوامل مثل شكل الارض واتجاها وما هي وظيفة المبنى كا مستشفى او مدرسه او مبنى سكني وغيرة، بحيث يجب عليه تشغل حاسة الهندسي من اجل اظهار تصاميم احترافية مثل التركيز على استغلال مساحات الارض اثناء عمليه التقطيع المعماري بشكل يخدم صاحب الارض وحسب المتطلبات الذي اعطاك العميل ، وبشكل مختصر فان المهام الأساسية للمهندس المعماري هي كالاتي :

  • تصميم المبنى معماريه حيث يكون المسؤول عن التقاسيم المعمارية  واستغلال مساحه الارض بشكل دقيق، وكذلك عمل الواجهات و تصميمها وايضا تصميم الديكور الداخلي للمبنى مثل تصميم شكل المطبخ مستقبلا وشكل قاعه الاستقبال وإظهارها في تصاميم احترافية. 
  • دراسة وتحديد اماكن الإضاءة سواء الطبيعة من النوافذ او الصناعية  وتحديد مناطق للتهوية واختيار اماكن الابواب والنوافذ واتجاه فتحها حتى لا تسبب ازدحام مع اثاث البيت على سبيل المثال. 
  • تحديد المظهر الداخلي للمبنى مثل اختيار الوان الطلاء واختيار مواد التشطيبات وترتيب اثاث البيت بما يناسب التقسيم المعماري .
  • استغلال كافه مساحه المبنى بشكل يفيد العمل حسب المعطيات الذي اعلم المهندس المعماري بها. 
  • اخذ افكار العميل وتعديلها اذا قضت الحاجه حتى تكون الرؤية بين العميل والمهندس المعماري قريبه وتناسب متطلب المنشئ. 

ومن خلال هذا الاشياء فانك ستعرف ان عمل المهندس المعماري هي الخطوة الاولى لأي مبنى او منشى ثم يأتي الدور على المهندس المدني والذي سنقوم بتفصيل خطوات عمله كما شرحنا خطوات عمل المهندس المعماري.

الهندسة المدينة _ المهندس المدني 

تتركز وظيفه المهندس المدني في الهيكل الانشائي للمشروع او المبنى ، حيث تكون مهمته الأساسية  هي تنفيذ المخططات والتصاميم الذي اعدها المهندس المعماري ولكن وفق شرطه يتم اخذها من اكواد سواء اكواد عالميه مثل الكود الامريكي او الكود البريطاني او عبر الاكواد العربيه مثل الكود السعودي او الكود المصري او الكود السوري وغيرة ، حيث يقوم بعمل نمذجه للمبنى وحساب حمل المبنى والاحتمال التي تقع على الاساسات والأعمدة حتى يتم تصميم كل قاعده حسب الحمل عليها وكاتب الاعمده والجسور و البلاطات كلا على حده، وتكون مهام المهندس المدني باختصار كالاتي :

  • تصميم جميع اللوحات الانشائية الخاصه بالمشروع وتحديد المواد ونوعها بحيث تتناسب مع ما تم الاتفاق عليه مع العميل. 
  • تنفيذ المبنى على ارض الواقع بما تم تصميمه من قبل المهندس المعماري 
  • وذلك عبر تنفيذ المخططات المعمارية والإنشائية معا . 
  • يقوم المهندس المدني باختيار المقاول المحترف والمناسب واختيار الموردين للمواد مثل الحديد والخرسانة  وغيرها ، وايضا استلام اعمال التنفيذ اول باول وعمل جدول زمني للمشروع كامل. 
  • يهتم المهندس المدني بجوده المبنى بحيث لايتاثر مع العوامل الجوية مع مرور الزمن . 
  • من مسؤليه المهندس  محاوله تخفيض تكلفه المبنى الى اكبر قدر بحيث يشترط الجوده والامان. 
  • يقوم المهندس المدني بتصميم الطرق والجسور والكباري والمطارات وايضا يمكنه المشاركه في انشاء المطارات والموانئ 

ماهي علاقه المهندس المدني بالمهندس المعماري؟ 

تعتمد علاقه كلا من المهندس المعماري والمدني على الحصول على منشئ او مبنى حسب طلب العميل فكلا منهم يقوم ب تصاميمه الخاصه ثم بعد ذلك يقوم المهندس المدني بتنفيذ المشروع ويجب عليه ان يكون في تواصل دائم مع المهندس المعماري حتى لا تظهر مشاكل انشائيه او تصميميه اثناء التنفيذ. 

هل يمكن ان يصبح المهندس المدني معماري؟ 

نعم، يمكن للمهندس المدني أن يصبح أيضًا معماريًا بشكل عام. على الرغم من أن المهندس المدني والمعماري لديهما مجالات عمل مختلفة، إلا أن هناك تداخل وتشابه بين المهارات والمعرفة التقنية التي يمتلكها كل منهما، المهندس المدني مسؤول عن تصميم وتطوير المنشآت الهندسية مثل الجسور والمباني والأنفاق والطرق. يتعامل المهندس المدني بشكل رئيسي مع التصميم الهيكلي والتحليل الإنشائي والتصميم الجيوتقني، من ناحية أخرى، يتخصص المعماري في التصميم الفني الجمالي للمباني والمساحات الداخلية والخارجية. يعمل المعماري على تحقيق رؤية فنية ووظيفة للمشروع، ويأخذ بعين الاعتبار العوامل المثلية مثل الاستدامة، والتنسيق المعماري، وتجربة المستخدم، ومع ذلك، هناك بعض التدريبات والبرامج التعليمية التي يمكن للمهندسين المدنيين إتباعها لاكتساب المعرفة والمهارات المعمارية. يمكن للمهندس المدني أن يعمل بالتعاون مع المعماريين في المشاريع المشتركة أو يحصل على درجة إضافية في مجال العمارة لتعزيز مهاراته وتوسيع فرصة عمله في هذا المجال لذا، بناءً على الاهتمامات والتطلعات الشخصية، يمكن للمهندس المدني أن يتطور ويصبح معماريًا بتوسيع معرفته ومهاراته في المجال المعماري.